• Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

ما معنى الصــوم ؟

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF
تقييم المستخدم: / 9
سيئجيد 
الصوم في نظر البعض هو الإمساك عن الطعام، و الشهوات لفترة زمنية معينة، و يكون الهدف من صيامهم هو الحصول على الأجر والحسنات
jeune.

في بعض الديانات يعتبر الصوم إجباري، و ليس اختياري شأنه شأن الصلاة كذلك، و لا يسمح للفرد بعدم الصوم إلا في بعض الحالات كالمرض و السفر، و حينما يمتثل المريض للشفاء يجب عليه صيام كل الأيام التي لم يتمكن من صيامها بسبب مرضه، و نتيجة لهذا الوضع نلاحظ أن عدادا كبيرا من الأشخاص يكونون متعصبي المزاج و تكثر

لديهم الخصومات و النزاعات أثناء فترة الصوم.

الصوم من منظور مسيحي يختلف شكلا و جوهرا عن الصوم في الديانات الأخرى، الصوم في المسيحية اختياري وليس إجباري، و نفس الشيء ينطبق على الصلاة كذلك، فكل ما يقوم به المؤمن المسيحي من ممارسات تعبدية يكون الدافع الأساسي لها هو المحبة و حرية الإرادة و الاختيار.

يخبرنا الإنجيل حول الصوم من خلال الآيات التالية: << و يسألون: ما بالنا صمنا و  أنت لم تلاحظ، وتذللنا ولم تحفل بذلك ؟ >>. إنكم في يوم صومكم تلتمسون مسرة أنفسكم و تسخرون جميع أعمالكم . و ها أنتم تصومون لكي تتخاصموا و تتشاجروا فقط ، و تتضاربوا بكلمات أثيمة . إن مثل صومكم اليوم لا يجعل أصواتكم مسموعة في العلاء .

أيكون الصوم الذي أختاره في إذلال المرء نفسه يوما ، أو في إحناء رأسه كالأسلة ، أو افتراش المسح و الرماد ؟ أتدعو هذا صوما مقبولا لدى الرب ؟ أليس الصوم الذي أختاره يكون في فك قيود الشر ، وحل عقد النير ، و إطلاق سراح المتضايقين ، و تحطيم كل نير ؟ ألا يكون في مشاطرة خبزك مع الجائع ، و إيواء الفقير المتشرد إلى بيتك  . و كسوة العريان الذي تلتقيه ، وعدم التغاضي عن قريبك البائس ؟ >> .

من خلال هذه الآيات يتضح لنا المعنى الحقيقي للصوم.

كمسحيين يمكننا أن نصوم في أي وقت من السنة، المهم أن يكون صومنا بدون رياء أو إظهار التقوى أمام الناس، بل على العكس من ذلك فأثناء صومنا يستحسن عدم إشاعة الخبر للآخرين بأننا صائمين، لأننا نصوم لله و ليس للناس، و لسنا مقيدين بفترة زمنية للصوم بل نحن أحرار نصوم متى شئنا، و بهذا يكون صومنا بدافع المحبة و ليس بدافع الواجب.  يقول المسيح في الإنجيل:<< و عندما تصومون، لا تكونوا عابسي الوجوه، كما يفعل المراؤون الذين يقطبون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين الحق أقول لكم إنهم قد نالوا مكافئتهم، أما أنت، فعندما تصوم، فاغسل وجهك، و عطر رأسك، لكي لا تظهر للناس صائما، بل لأبيك الذي في الخفاء، و أبوك الذي يرى في الخفاء، هو يكافئك >> .